نقص فيتامين "د".. أحدث صيحات الموضه الطبية !

نقص فيتامين د تشخيص مرضي أصبح يتردد كثيرا فى الآونة الأخيرة سواء داهل عيادات الأطباء أوبين الأشخاص أنفسهم, فأصبح كثير من الأطباء فى تخصصات مختلفة يطلبون تحليل فيتامي "د" ويعتبرون نقصه سببا فى كثير من الأمراض, علي النقيض تماما, فهناك فريق آخر - خاصة الأطباء غيرمقتنع بتحميل هذا النقص عبء كل هذه الأمراض- بل ولا يطلبونه من الأساس من المرضي ويعتبرونه نوعا من "الموضة الطبية" التى تظهر بين الحين والآخر.



وبين الفريقين تستفيد أطراف أخري وفى مقدمتها معامل التحاليل, فنجد بأن سعر التحليل لفيتامين "د" يترواح سعره ما من بين الـ 600 جنه إلي ألف جنيه حسب المعمل, ولجأت بعض المعامل لإجرائه بسعر مخفض بجانب مجموعة تحاليل أخري يجريها المريض وأحيانا يرشحه المعمل للمريض دون طلب الطبيب, بعض الحكومية تجريه بسعر مخفض ما بين 150 إلي 200 جنيه, أيضا يقدم مستشفي سرطان الأطفال 57357 خدمة إجراء التحليل فى مقابل التبرع لصالح أطفال السرطان بقيمة 200 جنيه.

تعقبيا علي هذا الأمر قال الدكتور عاصم الشريف أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بكليه الطب, جامعة الأزهر:

الدكتور عاصم الشريف:
بعض الأطباء مقتنع تماماً بمسألة نقص فيتماين "د" ويطلبونه كتحليل دوري, ولكنني أراها مسأله غير مقنعة لهذه الدرجة, والأسئلة المشروعة هنا لماذا ظهر نقص فيتامين د فى الآونة الأخيرة ؟!

مع العلم بأن مصر بلد الشمس سواء فى الصيف أو الشتاء, والرجال والسيدات علي حد سواء يتعرضون للشمس, حتي ربت البيوت تتعرض لها سواء عند قيامها بالتسوق أو حتي بمجرد فتح النافذة لتهوية المكان أو فى أثناء وضع الملابس والمفروشات لتعرضها للشمس, ومن المنطي أن نسسمع عن نقص فيتامين د فى الدول الأوربية والتى لا تظهر فيها الشمس لفترات طويلة, ومع كثرة الحديث عنه فى مصر لابد أولا من دراسة الظاهرة بشكل جيد وبطريقة علمية طبية جيدة, وتجري علي نطاق واسع من الأشخاص, خاصة أنه فى معظم الحالات التى تجري التحليل تظهر قليلة جدا لديها نقص, وهناك سؤال آخر يطرح نفسه .. هل تتحسن النسبة مع تناول الأدوية ؟.. غير أنه بسؤال عدد من الحاات بعد تناولهم للأدوية يؤكدون إستمرار الأعراض التى دفعتهم لإجراء التحيل.

وقال الدكتور "عاصم": بجانب تساؤل الأطباء فيما بينهم, المرضي أنفسهم بدأوا يسألون عن نقص فيتامين "د" وأنه سب الأعراض التى يعانون منها, ومنهم من يحضر التحيل دون طلبه, وهناك من يقول إن طبيب طلبه منه, وآخرون أجروا التحليل دون طلبه, وهناك من يقول إن طبيب طلبه منه, وآخرون أجروا التحليل بعد ترشيح من المعمل, وأصبح التحليل مثار حديث للكثير, لهذا لابد من دراسة وتجارب حقيقة فى مراكز الأبحاث وكليات الطب وعلي نطاق واسع, للرد علي كل هذه التساؤلات فكيف للمصرين الذين يتعرضون للشمس فى طوال اليوم يعانون من نقص فيتامين د.

بدورها قالت الدكتورة أمل السفطي, أستاذ الأمراض المهنية والبيئية بقصر العيني تكشف بأن:
بداية يجب التأكد من طريقة عمل التحليل فيتامين "د" من الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون ويتم إنتاجه داخليا بالجسم إما بالكبد أو الكلي نتيجة لتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

ويساعد علي إمتصاص الكالسيون فى الأمعاء وفي حالة نقصه تصبح العظام هشه أو مشوهة. كا أنه له دورا كبيراً فى تعديل نمو الخلال ووظيفة الجهاز العصبي العضلي والمناعة والحد من الإلتهاب.

وأظهرت بعض الأبحاث العلمية أن الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يصلون إلي 90 فى المائة من البالغين فى الولايات المتحدة, أما الأبحاث المصرية التى أجريت علي فئات عمريه مختلفه من السيدات تشير إلي نسب أقل من هذا تصل إلي 73 فى المائة فى العينة المدروسة من الأمهات و 54 % فى الحوامل, أما فى المسنين فقط وصلت إلي 77 فى المائة, كماوجدت مستويات أعلي فى المصابين بنقص فيتامين د فى مجموعات المحجبات, وأرجعوا ذلك للنقص فى التعرض للشمس, ولقد وجد نقص فيتامين (د) فى المرضي الذين يتناولون عقاقير مثل الكورتيزون وأدوية إنقاص الوزن من مجموعة الأورليساتات, وأدوية معالجة الصرع أو الدرن وغيرها.

"د.منال" أشارت إلي أن نقص فيتامين (د) يرتبط, بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطانات الشائعة, وأمراض المناعة الذاتية, وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأمراض المعدية المختلفة والإضطرابات النفسيه, وكذلك له دور فى زيادة الوزن حيث يعطل عمل الهرومن الذي يعطي إشارة بالشبع, وتشير أبحاث إلي أنه قد يلعب دورا فى الصحة الإدراكية, حيث تمت دراسة عدد من الأشخاص الذين بلغوا 60 عاما فأكثر ويعانون من الخرف, ووجد أن تناول مكمل فيتامين (د) ساعد فى تحسين وظائهم الإدراكية.

وشددت الدكتورة منال علي أن بعض المهن تتعرض لخطر الإصابة بنقص فيتامين د وفق دراسة أجريت فى عام 2017 مثل العاملين بالمناوبات الليلية والعاملين فى مجال الرعاية الصحية ورعاية المسنين والعاملين فى الأماكن المعلقة والأعمال المكتبية وهذا بسبب قلة الوقت للتعرض للهواء الطلق ولأشعة الشمس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موعد مباراة برشلونة القادمة ضد اشبيلية اليوم السبت 4/11/2017 بالدوري الأسباني والقنوات الناقلة

موعد مباراة الاتحاد وأحد اليوم الثلاثاء 30/1/2018 بالدوري السعودي للمحترفين والقنوات الناقلة للقاء

موعد مباراة ريال مدريد وفياريال اليوم السبت 13/1/2018 بالدوري الإسباني والقنوات الناقلة